الببغاء البشرية

مفيد صالح *

هل الببغاء ذكية أم لا ؟سؤال حير العلماء .وما أكثر الأسئلة التي تحير العلماء. تتميز الببغاء بالألوان الزاهية والجميلة وبالقدره على ترديد الكلام .إلا أن فطنتها لا تتعدى مجرد تكرار ماتتعلمه ,فهي تعرف أصحاب البيت ,وتردد معهم العبارات التي يدربونها عليها . وقد حدث في إحدى المحاكم الكنديه في عام 1414/1993 أن تنازع أحدهم مع صاحب ببغاء جميلة مدعياً أنها له وسرقت منه منذ زمن غير بعيد. وفي المحكمة, لم يجد القاضي أدلة ماديه أو شهود لاثبات ملكية الببغاء لهذا الكندي أم لخصمه .ولم يبق إلا سؤال الببغاء .وبالفعل رفضت ترديد كلمة المدعي الحيّال .واستجابت "حفظها الله" لدعوة مالكها .هذا عن الببغاء .فماذا عن البشر .

يحكى أن عاملا أجنبيا كان يعمل في احدى دول الخليج لا أتذكر ما هي، اتصل بأهله بعد وصوله بشهرين يطمئنهم على حاله متسائلاً عن صحتهم وكانت له أم يحبها وأخ وقطة جميلة .سأل أخاه عن حاله وأحوال الأهل والجيران .فأجابه أنهم بخير والحمد لله .سأله عن أحوال الوالده فرد عليه أخوه أنها بخير "لا يهمها سوى فراقك الغالي عليها" ثم سأله عن حال القطة .

- كيف حال القطة ؟
- القطة ماتت .
-   قاتلك الله ,كيف ماتت؟اتعرف كم أعزها وأودها ؟
- وما أصنع إذا ماتت ؟ ألا أخبرك ؟ عظم الله أجوركم .

- ياأخي ,ألم يكن بإمكانك أن تقول لي بأن القطة فوق السطح ، وانك تحاول انزالها ,وبعد اسبوع تتصل بي هاتفيا وتقول لي أنها وقعت من أعلى السطح وتكسرت بعض أضلاعها ,انا لله وانا اليه راجعون (وبعد أن انتحب واصل حديثه ) وبعد أسبوع تتصل بي وتحدثني عن آلامها وهي راقدة في العيادة البيطريه, وبعد اسبوع تتصل بي وأكون قد تهيأت للخبر المشؤوم!! اعتذر الأخ لأخيه على سوء لباقته وعلى عدم أخذه مشاعر أخيه بعين الاعتبار (كل هذا بشأن قطة) ومضت الأيام والشهور واتصل أخونا من الخليج بأهله يخبرهم أن عمله كما كان متوقعاً وأن حياته تتجه من حسن الى أحسن , وان شاء الله سوف يجيء لزيارتهم محملا بالهدايا والتحف.استبشر الأهل خيراً (بالهدايا والتحف)وأخبره أخوه أنهم مشتاقون اليه .سأل الرجل أخاه عن أحوالهم ثم تساءل عن صحة والدته وهل لازالت تحن اليه.سكت أخوه برهه ثم قال :الولده فوق السطح .

نفهم أخيرا أن ترديد الكلام دون فهم مغزاه عادة متأصله في الإنسان لا سيما الصنف الضعيف .وقد تواجه انسانا يتكلم وكأنه شريط مسجل ,يجتر افكاراً وآرءاً غريبه لا يعرف أولها من آخرها،قال أمير المؤمنين ( الناس ثلاثة: فعالمٌ رباني، ومتعلمٌ على سبيل نجاة، وهمج رعاع أتباع كل ناعق)     وهذا الإنسان احتار العلماء كعادتهم في تسميته الى أن جاء الفيلسوف الصيني "جن جاف جون" قبل 7آلاف سنه وسماه الببغاء البشريه ,وأرجوا من القراء الأعزاء عدم سؤالي عن السيد جون لاني لا أعرف عنه إلا ما ذكرت . 

القطيف - طالب دراسات عليه بجامعة الملك سعود
قسم الكيمياء الحيويه