صدور العدد 74 من مجلة النبأ: تميز في مقالاته ودراساته

شبكة مزن الثقافية
غلاف العدد 74 من مجلة النبأ

في العاصمة العراقية بغداد صدر قبل أيام عدد جديد مجلة النبأ ذي الرقم 74 حاملا معه، وكما هي العادة دائما مجموعة من المقالات والبحوث والدراسات التي تعالج قضايا ساخنة..

 نقرأ في كلمة المحرر:

الضربات التي يتلقاها الشعب العراقي من كل صوب وحدب هي معركة شرسة لكسر الاستجابة الايجابية لهذا التاريخ الجديد، فقوى الإرهاب والظلام والاستبداد واللصوصية تريد أن تفرض طوقا صارما على العراق لإبقائه في عصور الظلام واللصوصية، وما عمليات الإرهاب الوحشية والتخريب إلا حصار شديد لكسر إرادة الشعب العراقي وإبقاءه في سجن الطغاة الكبير.

قد تكون ظروف الحاضر صعبة جدا حيث يفتقد العراق الكثير من الظروف المعيشية اليومية لكن النظرة الايجابية للمستقبل والتجربة المأساوية القادمة من ذكريات الماضي التعيس تنسي العراقيين كل هموهم اليومية.

لكن هذا النسيان لا يكفي بل لابد من حركة ايجابية نحو تحقيق مجتمع سلمي يؤمن بالتعايش والتعدد والحوار، ويجعل من صندوق الانتخابات القانون الذي يحكم الجميع.

ومن بين المحاور التي دارت حولها وغاصت فيها أفكار الكتاب والباحثين في هذا العدد من النبأ: ( الشخصية العراقية  متنبنيات ومنطلقات) و(الثقافة العراقية والخيارات الثلاث) بالإضافة إلى التعددية في الفكر الإسلامي المعاصر..

الشخصية العراقية.

في موضوعة الشخصية العراقية كتب الدكتور متعب مناف دراسة كانت عبارة عن ورقة نقاشية قدمت خلال الندوة التي أحياها بيت الحوار العراقي الذي أسسته وترعاه مجلة النبأ، توصل خلالها إلى أن: الاستنفار والاستفزاز تحولا من المجتمع إلى الدولة(السياسية) وبذلك اتسعت دائرة الضياع التي يشعر بها الفرد العراقي الى الحد الذ وجد نفسه ضحية مؤامرة كبرى يشارك بوهمه بصناعتها مستغلا من قوى خارجية وأصبح الأقرب إلى توصيفه سلوكيا بأنه الحرير في دائرة الشوك)..

الثقافة العراقية.

وفي مقال له عن الثقافة العراقية توصل الاستاذ حسين درويش العادلي إلى أن الثقافة العراقية في مراحلها القادمة تقف على مفترق طرق بين خيارات مصيرية ستحدد مستقبلها، وأوصى النخب الثقافية العراقية الاتفاق على تحديد ما أسماه الخيار الثقافي الأمثل للأمة العراقية..

 التعددية في الفكر الإسلامي المعاصر..

فيما ناقش الشيخ عبد الله أحمد اليوسف في مقاله مفهوم التعددية في الفكر الإسلامي المعاصر من خلال طروحات المفكر الكبير الإمام محمد الشيرازي..

وقد خلص اليوسف إلى أن ظاهرة التعددية المذهبية ظاهرة طبيعية، وسمة لازمة في جميع الأديان والعقائد، وأن الإسلام ليس بخارج عن هذه القاعدة..

وبالإضافة إلى المحاور هذه ضم عدد النبأ الأخير مقالات وبحوث قيمة جمعها فهرس العدد، كما كتب محمد الصواف استطلاعا مصورا عن مدينة كربلاء، بعنوان( كربلاء.. رائعة التاريخ... حاضرة الأمل..

فهرس العدد..

                                              أما أهم ما جاء في العدد الأخير، فالموضوعات التالية:

   محاولة سيكولوجية لتفسير الشعور بالانتماء؟، الدكتور سعد الإمارة..

   الثقافة العراقية بين خيارات..حسين درويش العادلي..

    الشخصية العراقية: متبنيات ومنطلقات د.متعب مناف...

   لقاء مع المرجع الديني الشيرازي

   مفهوم التعددية في الفكر الإسلامي المعاصر.. الشيخ عبدالله أحمد اليوسف

 العالمية والعولمة د. سليم بركات

    مع الغزو الثقافي من جديد..جمال الخرسان

 اليابان في عصر العولمة.نغم نذير شكر

   الصحافة العراقية.كاظم صوب الله الجيزاني

   جذور ثقافة العنف في أمريكا...فخر زيدان

   كربلاء رائعة التاريخ (استطلاع)...محمد حميد الصواف

  أمن المعلومات وحقوق الإنسان...محمد محمود مكاوي

  التمييز ضد المرأة والطفل...مصطفى محمود عبد السلام

  واحة الحياة..صورة العربي في أسبانيا....عبد الهادي سعدون

   حينما نحول التاريخ إلى جينات....د. خالد عبد الله

   من الآثار العلمية للإمام الصادق...راجي أنور هيفا

   ابن أبي حديد (شارح النهج).......

   مسرح الطفل العربي بين الواقع والمأمول..أحمد فؤاد عبد الحميد..

  موازين الحكمة.....د. نجود هاشم

   ليل لا يحصى في الظلام... عباس خضر

   قراءة في كتاب ( لكيلا لا تتنازعوا..

للاطلاع على المجلة على شبكة الإنترنت

www.annabaa.org

annabaa@annabaa.org