هُوَ تاجُهُ .. مِنْ أحْرُفٍ

في ذكرى رحيل الإمام السيد الشيرازي ( قدس سره )

ذِكْراكَ في شَفَةِ المدَى تتَرَدَّدُ
باقٍ .. وإنْ أَوْدَعْتَ جِسمَكَ iiقبرَهُ
وقفَ الزَّمانُ عَلَى ضَريحِكَ شاهدًا :
أمطَرْتَ ماءَ العُمْرِ فوقَ iiرمالِهِ
والفِكْرُ ينبُعُ من يمينِكَ iiأَنهُرًا
قدْ لُحتَ مِصباحًا يُضيءُ iiجهاتِنا


بِكَ قَدْ تجلَّى في السَّمَاحةِ iiأَحمَدُ
يَا فَرْعَ دوحَةِ حيدرٍ ، iiأوراقُها
قابلْتَ كُلَّ المُفرداتِ iiبضدِّها
والرِّفْقُ كانَ بُراقَ نهجِكَ ، هل تُرَى
ورسمتَ في شفَتَيْكَ بسْمَةَ iiعارفٍ
ولِذَاكَ شِيرازيّةٌ أخْلاقُنَا


مَا مَاتَ مَنْ كانَ الحُسَيْنُ iiطَريقَهُ
أَنَا كُلَّما أتلوكَ يملأُ iiخافقي
وجَرَتْ أصابعُكَ البيانَ فلم يكنْ
وعُرِفْتَ بالسُّلطانِ ، تاجُكَ iiأَحْرُفٌ
وَهَزَزْتَ للتأليفِ عُمْرًا iiمُزْهِرًا
هلْ أَنتَ مُعجزةُ البيانِ ، وكفُّهُ
فِقْهٌ ، وفلسفةٌ ، أُصُولٌ ، iiحِكْمَةٌ
وبكَ النَّقيضانِ اجتماعُهما ، فما


أَفْكَارُنَا في النَّهْجِ شِيرَازيَّةٌ
جَسَدٌ وإنْ يُنْمَى لبَعْضِ iiجهاتِهِ
فَجَمِيعُنا حُبُّ الحُسَيْنِ iiسَفِيْنُهُ





























وثَرَاكَ ظِلٌّ فيهِ قَلبيَ iiيرقُدُ
فالموتُ في قامُوسِ مِثلِكَ iiمَولدُ
أَنْ جُزتَهُ وشَذاكَ فيهِ iiمُخلَّدُ
فاعشَوشبَتْ وغدَتْ لغَيمِكَ تسجُدُ
لسُطُورِهِ ثغرُ المعارفِ iiيسردُ
مِنْ حبِّ فاطمةَ الشهيدةِ iiيُوقَدُ


فسكنتَ بَينَ ضُلوعِنا iiتتفرَّدُ
خُلُقُ النّسيمِ بلُطفِهِ لا يحقدُ
فالظُّلْمُ .. صَفْحٌ , والعَدَاءُ .. iiتودُّدُ
كانَتْ عصا مُوسَى بِكَفِّكَ تعضِدُ ii؟
أَنَّ التَّخَلُّقَ في الرِّسَالةِ iiسُؤدَدُ
" لا عُنْفَ " علَّمَنَا التقيُّ iiمُحمَّدُ


وهَل السَّماءُ بوَسْطِ قبْرٍ تُلْحَدُ ii؟
وَحْيٌ ، فأَنتَ -وإنْ دُفِنْتَ - iiالفَرقَدُ
نِدٌّ إليكَ ، ففي وُجودِكَ أوْحَدُ
ورُؤَاكَ شُوْرَى ، وَالوِلاَيَةُ iiمَقْصَدُ
فاسَّاقَطَتْ رُطَبًا علومُكَ iiتُحمَدُ
عِيسَى ، بها يخضرُّ حتَّى iiالجلمَدُ
شِعْرٌ ، وتفسيرٌ .. وكيفَ أُعَدِّدُ ii؟
عجَبٌ إذا ما قيلَ : أَنتَ مُجَدِّدُ ii!


لكنَّنَا مَعَ غَيرِنا iiنتوَحَّدُ
هُوَ وَاحِدٌ وبِفِكْرِهِ مُتعدِّدُ
وجميعُنا رَغْمَ الخِلافِ iiمُسَدَّدُ