مجلة البصائر- العدد (51)

شبكة مزن الثقافية

صدر عن مركز الدراسات والبحوث الإسلامية في حوزة الإمام القائم العلمية العدد الجديد من  مجلة البصائر العدد 51  - مجلة إسلامية فكرية السنة الخامسة والعشرون  1436هـ

  • جاء في هذا العدد

- الأديان والقيم الإلهية وآفاق الخروج من العبودية المعاصرة - المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي
- مناهج الإصلاح والتنظير القرآني - الشيخ عبد الغني عباس
- مكانة الأبوين في نظام القيم والحقوق - السيد جعفر العلوي
- نحو آداب في التعامل مع التراث الديني - السيد محمود الموسوي
- الوصايا الخمس.. وآفاق الخروج من العبودية المعاصرة - الشيخ محمد سعيد المخزومي .
- البحوث الغربية الحالية في تاريخ التشيع المبكر - البروفسور د. روبرت غليف.
- الإطار البهبهاني كتفسير لعلم أصول الفقه الإمامي الحديث والمعاصر -الدكتور الشيخ حسن البلوشي .
- الهرمنيوطيقا الإسلامية وإشكالية النص بين التراث والحاضر - الشيخ معتصم سيد أحمد .
- مسارات المواطنة والحقوق المهدورة - الشيخ ناجي أحمد زواد

  •  من المحرر

      إن الحضور الفعلي للقيادة الدينية العليا في وسط الأمة، يسهم وبشكل كبير في تفعيل الواقع المجتمعي، ليرسم قواعد النهوض والتمكين الحضاري للأمة الإسلامية، ففي مبادرة -تكاد تكون- هي الأولى من نوعها، شارك سماحة المرجع الديني السيد محمد تقي المدرسي، في مؤتمر قادة الأديان والمذاهب، لمحاربة العبودية والرق الصور الحديثة منه، في الفاتيكان. مفتتحًا المؤتمر بدعوة صادقة وجادة للتمحور حول منهجية نبي الرحمة وأهل بيته «حيث الارتباط بهم يمثل التحرر الحقيقي من الأغلال والعبودية ». وحول الكلمة التي قدَّمها سماحته -والتي لاقت صدى واسعاً على مستوى المؤتمر والإعلام الغربي- نقرأ رؤيةً تحليليةً، مقدمة من الباحث الشيخ محمد سعيد المخزومي. كما إننا والقارئ الكريم، نختتم الحوار -الذي بدأناه مع سماحة المرجع المدرسي في العدد السابق، وفي قسمه الثاني والأخير-، حول: (المذهب القيمي في التشريع  وأبعاد تطوير مناهج الاستنباط)، ليتناول الحديث حول المصادر الأساسية في عملية الاستنباط ليقرأ رؤية المرجع المدرسي فيها. كما يقرأ علاقة العقل بالدين ودوره في عملية الاستنباط .

     أما في مفتتح العدد، فيقرأ لنا الزميل الباحث الموسوي، الطريقة الفضلى للسلوك الأخلاقي في التعامل مع التراث الديني، مختتمًا بتنبيهات وحقائق «من شأنها أن تنفع البعد العلمي بشأن التراث وأمانة المحافظة عليه ». كما تنوعت موضوعات )من بصائر الوحي( بدراسات جادة، تقرأ -الأولى- مناهج الإصلاح والتنظير القرآني، للباحث الشيخ عبدالغني عباس، وعن «حاجة الأمة لأخذ العِبر من التاريخ وفق التصور القرآني لمنهجية الاعتبار ،» دراسة ثانية من أبحاث الشيخ الجمري البحراني، وأخيرًا يُختتم الباب برؤية قرآنية في نظام القيم والحقوق لمكانة الأبوين، مقدمة من الباحث الزميل رئيس التحرير. وفي قضايانا الإسلامية والفكرية، نقرأ للبروفسور غليف، دراسة حول البحوث الغربية في تاريخ التشيع المبكر، وأخرى في دراسةٍ لعلم أصول الفقه الإمامي وتطوره خلال القرون الثلاثة الماضية، للدكتور الزميل الشيخ البلوشي، أما شيخنا المعتصم فيواصل ما بحثه حول )الهرمنيوطيقا( ليقرأ إشكالية النص بين التراث والحاضر. كما نقرأ ) مسارات المواطنة والحقوق المهدورة( للزميل الباحث الشيخ الزواد. ونختتم العدد بدراستين نقديتين، الأولى في مسار النقد والتطوير للمؤسسة الدينية، للزميل الباحث الموسوي، وأخرى للدكتور القزويني وملاحظاته على كتاب يقرأ الشيعة في السعودية -بحسب زعم كاتبه- من خلال تيارات دينية تسعى لتسييس المذهب الشيعي.

 

                                                                                                                     لتحميل العدد


 download