مسجد الزهراء بسيهات ينظم أصبوحة «كيف تتحدث ببراعة»

شبكة مزن الثقافية
لتوستماستر محمود الدبيس
لتوستماستر محمود الدبيس

أقام مسجد الزهراء عليها السلام صباح يوم السبت 15 رمضان المبارك 1438هـ مع بداية الساعة الرابعة أصبوحة بعنوان " كيف تتحدث ببراعة" قدمها التوستماستر محمود الدبيس، بحضور لافت ومتميز فاق المتوقع، وقد تناول الدبيس كل من المحاور: التحرر من رهبة مواجهة الجمهور، أسرار التميز في الإلقاء والخطابة، المهارات الأساسية للمتحدث البارع وكيفية بناء الخطبة وتقديمها باحترافية.

وأشار الدبيس الى عدة نقاط مهمة ابتدأها بالإشارة إلى أهم مفاتيح التميز للتحدث ببراعة، وكيفية رفع الثقة وبرمجة العقل في ذلك.

كما أشار الدبيس إلى دورالمعرفة؛ والتي هي مختلفة من شخص الى آخر، فقد تزداد عند شخص وتقل عند آخر، والإنسان المبدع مطالب بتكملة النقص،كما ينبغي تعزيز ما هو إيجابي .

ولذا شدد على أهمية القراءة والتوسع لما هو متجدد من أجل إعداد خطبة مؤثرة .

ولفت الدبيس إلى أن امتلاك مهارة الإلقاء لدى الفرد ببراعة هو محل تقدير وانبهار وتأثير لدى الناس.

بعدها انتقل الدبيس إلى المحور الثاني مشيرا بقوله إلى أنه: بقدر الرهبة والخَوف عند البعض أثناء الحديث أمام الجمهور إلا أنها لمن أتقنها تحمل جمالية وحلاوة ومتعة في التحدث أمام الجمهور.

كما تحدث التوستماستر الدبيس إلى الأمور المهمة التي تقع على عاتق الخطيب، مفصلا لها الحديث، ومشيرا إلى أهمية الشجاعة ورفع الرهبة أمام الجمهور ومؤكدا أن الرهبة والمخاوف هي مكتسبة في نفسية الإنسان.

كما تحدث عن الأساسيات الأربع للتميز في الحديث وهي الرغبة والقرار والانضباط والتصميم.

فيما عرض هيكلية بناء الخطبة من المقدمة الى العرض الى الخاتمة ، وركز على أن المقدمة والخاتمة ينبغي أن تكون محفوظة ولا تتبدل وتتغير حال إلقائها بأي حال من الأحوال وإن طرأت فكرة جديدة تظن أنها هي الأفضل.

 

مسجد الزهراء بسيهات ينظم أصبوحة «كيف تتحدث ببراعة»مسجد الزهراء بسيهات ينظم أصبوحة «كيف تتحدث ببراعة»مسجد الزهراء بسيهات ينظم أصبوحة «كيف تتحدث ببراعة»مسجد الزهراء بسيهات ينظم أصبوحة «كيف تتحدث ببراعة»مسجد الزهراء بسيهات ينظم أصبوحة «كيف تتحدث ببراعة»مسجد الزهراء بسيهات ينظم أصبوحة «كيف تتحدث ببراعة»