ويسألونك عن الكتاب لآل حمادة في طبعة جديدة

أعادت دار العلوم، في بيروت، طباعة ونشر كتاب: (ويسألونك عن الكتاب) لرئيس تحرير قطيفيات الزميل حسن آل حمادة، في طبعة خاصة بها صدرت قبل أيام (1426هـ) جاءت في (90) صفحة من القطع الوسط، علماً بأن الكتاب صدر قبل شهور عن موقع قطيفيات في طبعته الأولى، ونُشر داخل المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.

جدير بالذكر أن العلامة الدكتور عبد الهادي الفضلي قدّم للكتاب الذي احتوى بين دفتيه أربعة حوارات أجريت مع المؤلف على منابر ثقافية مختلفة، وفي أزمنة متباعدة، وهي تدور في مجملها حول موضوع القراءة والكتابة والكتاب، ومن الأسئلة التي طرحت في هذه الحوارات نذكر: ما مفهوم القراءة وما أهميتها من وجهة نظرك؟ ما أسباب عزوف الناس عن القراءة؟ كيف تقيم دور وسائل الإعلام الحالي في الترويج لعادة القراءة؟ في رأيك.. هل القراءة الإلكترونية وعبر المنتديات الإلكترونية تختلف عن قراءة الكتب؟ كيف نستطيع أن نحول (القراءة).. لعادة يعتاد عليها الصغير والكبير.. إلى أن تصبح جزء من حياته؟ هل ترى في دراسة الصحافة والإعلام للمرأة، وممارستها للكتابة وخوضها في مجال الإعلام بمفهومه الواسع... هل ترى أن ذلك يجعل من فكرها وأسلوبها وأحاسيسها مجال اهتمام وأخذ؟ أم لا لكونها امرأة؟

ونقرأ في إجابة لآل حمادة حول سؤال: ما مفهوم القراءة، وما أهميتها من وجهة نظرك؟ الآتي:

القراءة -باختصار شديد- هي: المطالعة بغرض الفهم. فقد نطالع كتاباً، وقد نطالع لوحة تشكيلية! وربما نتأمل في وجه يتيمٍ يستجدي الناس، وهو يتلظى من أشعة الشمس الحارقة!! فجميع الممارسات السابقة أحسبها تعني مفهوم القراءة؛ إن انتفع بها القارئ في حياته.

وتتجلى أهمية القراءة في كونها عتبة الرقي للإنسانية التي تعيش الظلمات! نعم، ظلمات بعضها فوق بعض.

لشراء الكتاب:
 موقع دار العلوم: http://www.daraloloum.com
 موقع مكتبة النيل والفرات: http://www.neelwafurat.com