«أكثر الكتب زيارةً»
- عدد الأجزاء: (2) - عدد الزيارات: «11683»
قراءةحفظ
لم يعد المؤمنون اليوم يكتفون بما ورد في الرسائل العملية للفقهاء المراجع من أحكام شرعية، إذ أن شؤون الحياة تشعبت، وازدادت الأمور تعقيدا وتفصيلا، وكل يوم يستجد في الساحة أمر جديد، سواء فيما يتعلق بالشؤون الشخصية، والعائلية، والاجتماعية، أو ما يرتبط بأمور السياسة والاقتصاد والثقافة والتطورات الصناعية، كما أن التحديات التي يواجهها الدين والمتدينون تضاعفت أكثر من السابق.
- عدد الزيارات: «11431»
قراءةحفظ
- عدد الزيارات: «11410»
قراءةحفظ
(الفكر الإسلامي مواجهة حضارية) كتاب واجه الكثير من التحديات، فقد ولد الكتاب من بين أنامل مؤلفه القدير سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (دام ظله) في أحلك الظروف التي عاشها عراق المقدسات، وذلك في بداية حقبة السبعينات حيث كانت عصابة البعث الصدامي تحكم قبضتها على رقاب الشعب العراقي، وتطارد الفكر والثقافة وكل ما يمت لدين الأمة بصلة من مساجد ومؤسسات ومدارس وحوزات وكتب وصحف وما شاكل ذلك، بهدف مسخ الشخصية الإيمانية، واجتثاث الجذور الدينية لهذا الشعب المؤمن.
- عدد الزيارات: «11374»
قراءةحفظ
محاضرة ألقيت بمناسبة الأزمة المالية العالمية، عبر شوال ١٤٢٩ ه/ ٢٠٠٨ م. ، قناة أهل البيت (عع)
- عدد الزيارات: «11396»
قراءةحفظ
ومضى أمير المؤمنين الإمام علي (ع) الى ربه شهيداوشاهد ً ا، صابر ً ا راضي ً ا مرض ّ ي ً ا مطمئن ً ا، قائ ً لا: فزت ورب الكعبة. وبقي للأجيال ميراثه الحافل بسيرة فائقة الروعة.. ُ تلهم العلماء حكمة، والرجال بطولة، والحُ ّ كام عبر ً ا في تجنّب الظلم وتو ّ خي العدالة، والمؤمنين قوة وورع ً ا وسداد ً ا..
- عدد الزيارات: «11404»
قراءةحفظ
في العقد الثالث من عمره نال سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (حفظه اللَّه) درجة الاجتهاد في الفقه الإسلامي، حيث بدأ بتدريس الفقه الاستدلالي (درس الخارج -كما ُ يطلق عليه في الحوزات العلمية-)، وإلى جانب ذلك بدأ سماحته بكتابة دراسات استدلالية في الفقه في إطار شرح كتاب (شرائع الإسلام) .E للمحقق الحل
- عدد الزيارات: «11367»
قراءةحفظ
لماذا لم يتطور الفقه كثيرًا؟. لماذا أغلق البعض باب الإجتهاد؟. وحتى الذين لم يقفلوه نظريًا، لماذا تراهم لم يتوغّلوا فيه بعيدًا؟))). هذه التساؤلات أثارها سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي )دام ظله( في العام 1411 ه، في المجلد الثاني من موسوعته العلمية: )التشريع الإسلامي مناهجه ومقاصده(. ومن يقرأ الأعمال الفقهية والعلمية والفكرية لسماحته، يلاحظ بوضوح أن من أبرز الهموم التي كانت -ولا تزال- تشغل بال المرجع المدرسي هو: تشخيص ونقد أسباب التخلف في الأمة بشكل عام، وتسليط الضوء على عوامل التقدم.
- عدد الزيارات: «11368»
قراءةحفظ
ما بين أيدينا -في الأساس- جز ٌ ء من موسوعة لسماحة المرجع الديني آية الله « الإسلامي؛ مناهجه ومقاصده العظمى السيد محمد تقي المدرسي. تمثل هذه الموسوعة بأجزائها الثلاثة الأولى الأطروحة الأصولية التي يتبناها سماحته مساهم ً ة منه في تطوير علم أصول الفقه، أما الأجزاء الستة المتبقية فهي التطبيق العملي للأطروحة في مجالها الفقهي.
- عدد الزيارات: «11376»
قراءةحفظ
يعد المرجع المدرسي من النوع الذي جمع إلى جانب الفقه والمرجعية الدينية، اهتمام ً ا بالغ ً ا بالعمل الرسالي، وبالسياسية، وبرسم الخطوط العريضة للدولة الإسلامية المنشودة، وبكل ما يرتبط بمصير الأمة، إذ إن الحوادث الواقعة التي علينا الرجوع فيها إلى الفقيه هي -في أبرز مصاديقها- التطورات السياسية والاجتماعية في الأمة والتي تحتاج إلى موقف سديد من المؤمنين، ولا يمكن الوثوق بسلامة الموقف -سواء على الصعيد الفردي او الإجتماعي- إلا بالرجوع إلى الفقيه العارف بالزمان. فما أحوج الأمة إلى فقهاء عدول يحملون همومها، إلى جانب التعمق في مصادر التشريع وكفاءة الاجتهاد، فقهاء ذوي بصائر ثاقبة في بعيدة في امور الحياة وتطورات الواقع، ورؤية صائبة في بناء الدولة ￯ الدين، ورؤ الاسلامية العصرية، لكي يقودوا الأمة في منعطفاتها الخطيرة، ومواجهة .￯ التحديات الكبر
- عدد الزيارات: «11906»
قراءةحفظ
تتراكض الأحداث الخطيرة والدامية أحيان ً ا من حولنا، ويتساءل الكثير: ما هو حل الإسلام لكل هذه المنظومة الواسعة من الأحداث الكارثية؟ هل الإسلام، وهل الحركات الإسلامية المنتمية إليه جزء من الحل، أم -لا سمح الله- جزء من المشكلة؟