القرآن في اللغة

الدرس الأول ( تلخيص موجز )

الأستاذ محمد الشبيب *
  • الرأي الأول :

 اسم جامد غير مشتق فهو اسم علم على القران وهو غير مهموز. 
( وهذا رأي الشافعي محمد بن إدريس ) 

  • الرأي الثاني :

اسم مشتق والنون أصلية 
 وهو غير مهموز
من قرن
تقول قرنت الشيء بالشيء
إذا جمعت بينهما
( وهذا رأي الأشعري ابو الحسن على بن اسماعيل )

  • الرأي الثالث :

اسم مشتق والنون أصلية 
 وهو غير مهموز
من القرائن جمع قرينة
لأن آيات القران يصدق بعضها بعضا ويشبه بعضها بعضا 
( وهذا رأي الفراء الكوفي أبو زكريا يحي بن زياد )

  • الرأي الرابع  :

اسم مشتق، مهموز
من القرء بفتح القاف وتسكين الراء بمعنى الجمع
( وهذا رأي الزجاج البغدادي ابو اسحاق )

  • الرأي الخامس :

اسم مشتق، مهموز
من قرأ بمعنى تلا
مصدر لقرأت وسمي به المقروء تسمية للمفعول بالمصدر
قال تعالى : [ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18)] 
( وهذا رأي اللحياني الكوفي على بن المبارك )

  • وفي الإصطلاح:

هو الكتاب الذي أنزله الله على نبيه محمد  واعتبره قرآنا. 

  • ملاحظة : لفظ القرآن عربي أصيل على وزن فعلان بمعنى القراءة وليس كما ادعى بعض المستشرقين أنه لفظ سرياني مأخوذ من قريانة بمعنى القراءة. 

 
 

- البرهان للزركشي ص ٢٧٨
- الاتقان للسيوطي ص ٢٦١
- الأصول للفضلي ص ٢٠
- علوم القرآن الرومي ص ١٨
- قضايا قرآنية في الموسوعة البريطانية د. فضل حسن عباس
- التمهيد لمحمد هادية معرفة.
عضو اللجنة الإشرافية بمركز القرآن الكريم بأم الحمام