منتدى الحمية للجميع يحتفي بعامه العاشر و ينظم فعالية الكلى و التغذية العلاجية

شبكة مزن الثقافية تصوير: أخصائية التغذية: حسن عرقان - الأستاذ أمين آل سماح
أخصائي التغذية العلاجية رضي العسيف
أخصائي التغذية العلاجية رضي العسيف

نظم منتدى الحمية للجميع فعاليته الثالثة بتاريخ 24 مارس 2017 بعنوان التغذية العلاجية لمرضى الفشل الكلوي بقاعة المحاضرات بمستشفى الزهراء العام بالقطيف، وذلك بالتزامن مع فعاليات يوم الكلى العالمي 2017 

جاءت هذه الفعالية مقترنة بمرور عشر سنوات على تدشين المنتدى حيث قدمت أخصائية التغذية العلاجية والرياضية ريدة الحبيب كلمة الافتتاح أشارت فيها إلى الأنشطة التي قدمها المنتدى خلال العشر سنوات من مشاركة في المهرجات و الفعاليات في المستشفيات أو المجمعات التجارية، أو عبر المحاضرات و الدورات التي قدمها المنتدى للمختصين، أو عبر نشره الثقافة الغذائية السليمة من خلال نشرة مجلة الحمية للجميع و التي صدر منها 10 أعداد . 

كما شارك أخصائي التغذية أحمد آل سيف بتلاوة من الذكر الحكيم في افتتاحية البرنامج الذي أداره أخصائي التغذية خالد الصفار
الدكتور محمد إبراهيم رضوان استشاري الأمراض الباطنية و الكلى لمرض الفشل الكلوي تطرق في محاضرته لمرض الفشل الكلوي أسبابه و مضاعفاته و تحدث عن وظائف الكلى و مراحل إصابة المريض بالفشل الكلوي، وأهم الأمراض المسببة للفشل الكلوي وفي مقدمتها السكري و ارتفاع ضغط الدم.

كما تطرق الدكتور محمد إبراهيم رضوان إلى مضاعفات الفشل الكلوي و التي منها مشاكل صحية في القلب والأوعية الدموية وفقر الدم وآلام بالعظام
كما قد يصاحب مرضى الكلى المزمن اضطرابات هضمية كالغثيان، والقيء والإمساك، و قد يصاحب المرض التهابات معدية ونزيف في القناة الهضمية. 

كما شاركت أخصائية التمريض كلثم الفله بمحاضرة عن الغسيل الدموي موضحة أن عملية الغسيل الدموي هي عبارة عن فلترة الدم أي تنقيته من السموم و تجري العملية خارج الجسم عبر جهاز أو ماكينة الغسيل الدموي، كما يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية بسيطة لعمل وصلة شريانية تسمح بمرور الدم إلى الجهاز و منه إلى الجسم، و عملية فلترة الدم تحتاج إلى ثلاث جلسات و في كل جلسة يقضي المريض 3-4 ساعات في وحدة الغسيل .
أخصائية التغذية العلاجية فاطمة الحميدي شاركت بمحاضرة حول أهمية مضادات الأكسدة لمرضى الكلى و تضمنت المحاضرة تعريفاً لمضادات الأكسدة و تأثيرها على جسم الإنسان بالإضافة إلى دراسات حديثة عن تأثير مضادات الأكسدة كـ : ريزفيرترول، وكوركيومين وأثرهما في تحسين وظائف الكلى وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية التي تعتبر السبب الرئيس في وفاة 50% من مرضى الكلى. 

ختمت الحميدي محاضرتها بذكر عدد من الأطعمة المميزة و الغنية بمجموعة من مضادات الأكسدة كـ : الفلفل الرومي الأحمر، و أنواع مختلفة من التوت و الفراولة و الثوم و الكرنب، وكمية كبيرة من الفيتامينات كفيتامين c و فيتامين e و قليلة من البوتاسيوم و الفسفور حيث أنها تعتبر الخيار الأمثل لمرضى الكلى. 
وتطرقت أخصائية التغذية العلاجية زينب الرويعي لدور التغذية في السيطرة على الفسفور معرفة إياه بأنه عنصر يستخدم لبناء العظام ويساعد الجسم على إنتاج الطاقة .وعندما يكون مستوى الفوسفور مرتفعاً تصبح العظام هشة وضعيفة. وقد يسبب ارتفاعه الآم المفاصل والعظام وقد يترسب الفوسفور في الأنسجة الرخوة والجلد ويسبب حكة شديدة .

وعن مرضى الكلى تحدثت الرويعي بأن غالبية المرضى يعانون من ارتفاع الفوسفور، لانهم لا يستطيعون التخلص من الفوسفور الزائد عن حاجة الجسم .وهناك نسبة قليلة من المرضى يعانون من انخفاض نسبة الفوسفور في الدم وهذا قد يسبب لهم مضاعفات صحية .
كما وضحت الرويعي الحمية الخاصة بمرضى الفشل الكلوي مما يعانون من ارتفاع الفسفور، و ذلك عبر تناول الأغذية قليلة الفسفور والابتعاد عن الأغذية الغنية بالفسفور مثل: نخالة الحبوب الكاملة ، المكسرات، الكبدة والأعضاء الداخلية للحيوان، زبدة الفول السوداني، التونة والسلمون أو سمك السردين المعلب، الشوكولاتة والمشروبات الغازية.

و شارك أخصائي التغذية العلاجية رضي العسيف بمحاضرة عن سوء التغذية عند مرضى الفشل الكلوي حيث ذكر أن سوء التغذية منتشر بشكل عالي في جميع أنحاء العالم لدى مرضى الفشل الكلوي المعالجين بالغسيل الكلوي، كما أن سوء التغذية مرتبط ارتباطا وثيقا بتدهور الحالة الصحية وارتفاع معدل الوفيات لدى هذه الفئة من المرضى. و أن درجة سوء التغذية تعتمد على مدة المرض و نوعية العلاج سواء غسيل دموي أو بريتوني. 
وأوضح أن أكثر الفئات عرضة للإصابة بسوء التغذية هم: كبار السن، النساء، الأطفال.

وأوصى العسيف بضرورة تزويد المرضى بالاحتياجات الصحيحة من السعرات الحرارية و البروتين و بقية العناصر الغذائية و تشجيع المريض على تناول الوجبة الغذائية، كما أن هناك حالات مرضية تستدعي تناول مستحضرات غذائية جاهزة تزود المرضى باحتياجاتهم الغذائية. 

 

منتدى الحمية للجميع يحتفي بعامه العاشر و ينظم فعالية الكلى و

منتدى الحمية للجميع يحتفي بعامه العاشر و ينظم فعالية الكلى و

 

 

 

 

 

 

 

 

منتدى الحمية للجميع يحتفي بعامه العاشر و ينظم فعالية الكلى ومنتدى الحمية للجميع يحتفي بعامه العاشر و ينظم فعالية الكلى و

منتدى الحمية للجميع يحتفي بعامه العاشر و ينظم فعالية الكلى ومنتدى الحمية للجميع يحتفي بعامه العاشر و ينظم فعالية الكلى ومنتدى الحمية للجميع يحتفي بعامه العاشر و ينظم فعالية الكلى ومنتدى الحمية للجميع يحتفي بعامه العاشر و ينظم فعالية الكلى و