محاضرة الليلة الخامسة من محرم 1440 هـ

إصلاح ذات البَين و ضرورة التفعيل | سماحة الشيخ أمين محفوظ

شبكة مزن الثقافية مسجد الزهراء (عليها السلام) بسيهات
سماحة الشيخ أمين محفوظ
سماحة الشيخ أمين محفوظ

عن النبي : ((إصلاح ذات البين أفضل من عامّة الصلاة والصيام)).

لِقيمة الإصلاح بين الناس مكانة مرموقة في نظر الإسلام ، كما له قيمة أساسية يُبنى عليه المجتمع المسلم .. ولذلك نفهم أهميّتها و ضرورتها من خلال بعض النصوص الدينية التي تعتبرها فريضة أساسية من الفرائض الاجتماعية والتي تُعتبر أفضل من عامة الصلاة والصيام كما ذُكر في الحديث .. و هي من وصايا أمير المؤمنين "ع" عند شهادته.

و إن أهميّة قيمة الإصلاح ناشئة من الخطورة الحقيقية لإفساد ذات البين ، لأن الإسلام يريد أن يُحافظ على تماسك المجتمع و كيانه .. فنحن بحاجة لإعادة تفعيل هذه القيمة في الواقع الإجتماعي للحاجة الكبيرة إليها ، كما نحتاج إلى مَأْسَستها في عصرنا هذا و وضع بعض اللجان و إعادة اعتبارها
حيث كان في السابق يقوم بها الأفراد ولكن الواقع الاجتماعي تغيّر و تحوّل ، فيبقى دور الفرد محدوداً و أثره بسيطاً عندها فينبغي تغيير الوسائل.
فعملية الإصلاح تحتاج جُهداً مُكثّفاً ، وهناك ٣ محاور أساسية هي :-

١- اختلاف الناس في المجتمعات بسبب اختلاف الثقافة و طبيعة نظرتهم للأمور .. فهذا الإختلاف يتحول إلى خلاف و من ثمّ إلى نزاع و صراع ، خصوصا في عصرنا -عصر وسائل التواصل- الذي تتضخم فيه الخلافات لمدى عظيم و تتحوّل آثارها إلى مُتّسعة ومتضخمة بشكل سريع .. فنحتاج لإعادة اعتبار قيمة إصلاح ذات البين و تعزيز الوعي و إدارة الإختلاف بأسلوب حضاري.

٢- إصلاح ذات البين فيما يرتبط بالخلافات الزوجية ، فنسب حالات الطلاق في تزايد مما يدل على وجود قُصور في دور الإصلاح.
فَمُشكلة الخلافات الزوجية مرتبطة بأن الزوجين يعيشان مدة متواصلة من الزمن ، وبالتالي وجودهما يفعل نوعا من الاحتكاك الذي يُولّد بعض المشاكل التي تمر بمراحل منها :
- إدارة هذه المشاكل بين الزوجين دون تدخّل طرف ثالث.
- اللجوء للأهل في حال تعسّر الأمر.
- اللجوء للمجتمع من خلال لِجان الإصلاح بالإضافة للقيام ببعض الدورات التثقيفية قبل الزواج.

٣-عملية تطوير اللجان و عملها لإرتقاء حياة الناس ، و اختيار ذوو الخبرة و أصحاب الكفاءة لِعملية الإصلاح فهي مبنيّة على أصول و عدّة علوم .. كعِلم النَفس و الإجتماع و فن التفاوض والإقناع ، فعملية الإصلاح بحاجة لِبَذل الجهد وفيها معاناة و تحمّل الأذى.

إنّ قيمة الإصلاح عظيمة و ينبغي أن يُولّي المجتمع اهتماماً عظيما لهذا الجانب.