المرجع المدرّسي يدعو للمحافظة على البيئة وعدم الإسراف في الإستفادة من نعم الله

مسؤولية الحفاظ على البيئة مسؤولية جماعية

شبكة مزن الثقافية
سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرّسي (دام ظله)
سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرّسي (دام ظله)

دعا سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرّسي (دام ظله) البشريةِ جمعاء للمحافظة على البيئة وعدم الإسراف في نعم الله سبحانه وتعالى والتي سخرها للبشر، مبيناً أن الإسراف والتبذير من المسببات الرئيسية التي تدمر البيئة ولو على المستوى البعيد والغير محسوس لدى البعض.

وخلال كلمةٍ له أكد سماحته أن مسؤولية الحفاظ على البيئة مسؤولية جماعية لاتقتصر على فردٍ دون آخر أو على أمةٍ دون أخرى، ومانشهده اليوم من أزمة في المناخ بسبب الإحتباس الحراري والذي يهدد العالم بأسرهِ خيرُ دليلٍ على ذلك.

وأوضح سماحته "إن ما نراه من تخريب وفساد في العالم كالسباق المحموم للتسلح وإستخادم الوقود بصورة عبثية كل ذلك يندرج تحت يافطة الإسراف، مشيراً الى ضرورة أن يؤدي كل فردٍ دوره في إصلاح ما أفسده الجهل والجشع، مستشهداً بالنصوص الدينية من الكتاب والسنة في التأكيد على إحياء الأرض ودفع الضرر والسوء من خلال الحفاظ على البيئة.

وأكّد سماحة المرجع المدرّسي على أن واجب علماء الدين في كل مكان التحذير من التهاون في مسؤولية الحفاظ على البيئة لما لها من إنعكاس كبير على حياة البشرية في وجودهم فضلاً عن سلوكهم وأخلاقهم، مشيراً الى عدم كفاية الحلول الجزئية في معالجة الأزمة المناخية، بل لابد من معالجة الأسباب التي أدت الى ماوصلنا اليهِ اليوم في أزمة المناخ للوصول الى بيئةٍ آمنة يحيى فيها جميع البشر حياةً طيبة.